قسم الصحافة
كلمة السيد رئيس قسم الصحافة
بسم الله الرحمن الرحيم
يسرنا ويشرفنا أن نعيش معكم انطلاق موقع قسم الصحافة في جامعة كركوك ليطل عليكم بنشاطاته واخباره، ويقدم لكم دليلا عمليا لعمله الأكاديمي والمهني، وبهذه المناسبة يتقدم تدريسيو القسم وموظفيه وطلابه التحية لكم ولكل من يزور موقعنا أو يطلع على نشاطاتنا ودليله، اننا نعيش اليوم عصر الاعلام عصر المعلومات المفتوحة التي جعلت العالم في ظل تحولات جذرية ومتسارعة بفعل تكنولوجيا الاتصال، فهناك علاقة قوية ومترابطة بين الاعلام والمعرفة، وقسم الصحافة يعد من الأقسام المهمة في الجامعة الذي يسهم في رفد المجتمع بكوادر مهنية متميزة قادرة على بلورة الأفكار وتلبية حاجات أفراد المجتمع المعرفية، وترسيخ قيم العدالة والمعرفة وثقافة الاندماج في هوية وطنية تجمع ولا تفرق مرجعيتها الدستور والقانون والأعراف والتقاليد الأخلاقية والإنسانية. وفي ظل هذا العالم ذي الفضائيات المفتوحة على المعلومات المختلفة والتطور الهائل غير المسبوق لوسائل الاتصال وتقنياتها، لابد للأمم الحية التي تريد نهضة واستقرارا وتقدما لوعي اجيالها ان تدرك بحكمة اشتراطات زمانها ومكانها وكيفية التعاطي مع العالم معرفيا وتقنيا بذات المستوى والطموح، وان نفكر بالابتكار والتميز والسبق المعرفي في الساحة الدولية.
الأستاذ المساعد الدكتور
جواد محمد أمين عيسى الهركي
نبذة عن القسم
أسس قسم الصحافة للعام الدراسي 2024-2025 موجب الأمر الإداري الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ت م 3 / 6894 في 25 / 7 / 2024 ، يقبل في قسم الصحافة خريجو الدراسة الإعدادية للفروع العلمي والادبي يسمح أيضا للإعلاميين التقديم في حال كان لديه خدمة ) 5 ( سنوات فعليه في الاعلام من حملة شهادة الإعدادية من المدراس المهنية )صناعة - تجارة - زراعة أو معاهد المعلمين أو الفنون الجميلة(، مدة الدراسة أربع سنوات يمنح الخريج بعدها شهادة بكالوريوس في الاعلام معادلة للشهادات الممنوحة في هذا الاختصاص من الكليات والجامعات الحكومي.
رؤية القسم
تقديم اعلاميين ذوي كفاءة ومهارة عاليتين لتلاءم سوق العمل المحلي والوطني وبما يواكب التطورات التقنية والاعلامية العلمية، ليكونوا قادرين على المساهمة في بناء المجتمع.
رسالة القسم
يسعى القسم لتقديم المواد العلمية والدراسية بأفضل الطرق الممكنة بما يؤدي إلى اكتساب المهارات الحديثة العلمية والاعلامية القادرة على خلق الإبداع والتميز وتتلخص رسالة القسم بالآتي:
اعداد خريجين مؤهلين على المستوى العلمي والمهني عن طريق المامه بأساسيات مهنة الصحافة وواجباتها وطرائق مزاولتها على النحو الأمثل والالمام بمهارات البحث العلمي وأصوله في مجال الدراسات الاعلامية بما يمكنه من أن يكون باحثين علميين في المستقبل. دعم الاساتذة والطلبة وتحفيزهم في مجال اعداد البحوث العلمية على وفق المناهج العلمية والحديثة وتوظيفها من اجل المجتمع، تقديم المشورة العلمية للمجتمع ومؤسسات الدولة فيما يخص اختصاصها.
مخرجات القسم
المخرجات: يسعى القسم وعن طريق العملية العلمية والتدريسية التي يقودها الى تحقيق المخرجات الآتية:-
١ - تخريج ملاكات إعلامية كفؤءة ومؤهلة للعمل في المؤسسات الإعلامية والصحفية بالاتجاهات كافة وفي التخصصات التحريرية والإعدادية والفنية.
٢ - رفد برنامج الدراسات العليا في القسم بالخريجين المتفوقين والمتميزين للقبول ضمن دراستي الماجستير والدكتوراه وتعزيز القدرات والمهارات البحثية لهم لإنجاز رسائل وأطاريح علمية متميزة تسهم في تطوير الواقع الإعلامي.
٣ - مزج القدرات والمعارف التحريرية بالجوانب الأخرى الفنية والتقنية منها وصولا الى تحقيق مفهوم
الصحفي الشامل الخبير بمجالات عمله المتعددة والمتنوعة.
٤ - تخريج الفرق الإعلامية المتسلحة بالثقافة المهنية والإعلامية القادر على الولوج الى سوق العمل بقدرات وتأهيل عاليين.
اهداف القسم
يسعى قسم الصحافة في كلية الاعلام عن طريق رؤيته ورسالته إلى تحقيق الأهداف الآتية:١ . تدريب الطلبة على اساسيات الكتابة الصحفية.
٢ . تدريب الطلبة على الأساليب الحديثة الممارسة الفنون الصحفية الأساسية التحرير التصوير الرقعي التصميم الإدارة والتخطيط.
٣ . تعليم الطلبة اخلاقيات مهنة الصحافة ومعاييرها.
٤ . تعليم الطلبة مهارات البحث العلمي بما يمكنهم من اجراء البحوث العلمية في مجال الصحافة.
٥ . تأهيل الطلبة في مهارات الحاسوب وبرمجياته الحديثة، وتقنيات الاتصال وتكنلوجيا المعلومات
٦ . تعميق ثقافة الطلبة وطنيا ومهنيا وقانونيا واخلاقيا لتكون مهنة الصحافة في خدمة المجتمع وقضاياه
٧ . تمكين الدارسين الممارسة العمل الصحفي )جمع وتحرير الأخبار التصميم النشر الصحفي
٨ . تزويد المؤسسات بطاقات اعلامية مزودة بالثقة والخبرة التخصصية المناسبة لإنجاح الاعمال المختلفة.
٩ . العمل على تخريج الدفعات الاعلامية الدارسة في قسم الاعلام ومزودة بالتقنيات الاعلامية والخبرات التخصصية الصحفية للقيام بما يلزم لإنتاج الموضوعات في مختلف المؤسسات.
١٠ . تزويد مميز عبر مختلف الفنون الاعلامية ومن خلال هذه الاهداف فأنها تعد نقاط قوة يسعى قسم الاعلام جاهدا للبناء عليها وتطويرها أكثر
١١ . تعزيز ثقافة حرية التعبير واحترام حقوق الإنسان والمجتمع واحترام الحريات العامة والشخصية بوصفها من مبادئ العمل الصحفي الحر.
١٢ . تعزيز مهارات البحث العلمي ومبادئ لدى خريجي القسم بوساطة منظومة علمية متكاملة بهدف تعزيز روح التفكير العلمي المنظم والمنطقي لدى الصحفيين الشباب.
مجلس القسم
١. رئيس القسم / رئيس المجلس
٢. مقرر القسم / مقرر المجلس
٣. أعضاء الهيئة التدريسية المكلفين ببعض اللجان المهمة والرئيسة بالقسم / أعضاء.
يتولى مجلس القسم المهام التالية
١. التوصية بما يحتاجه القسم من أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين ودعوة الإعلاميين الزائرين.
٢. تأليف اللجان العلمية والأمتحانية والتربوية وفقاً لحاجة القسم.
٣. تنفيذ قرارات مجلس الجامعة أو الكلية المحالة إليه.
٤. مناقشة مناهج الدراسة والمفردات ومتابعة التطورات العلمية وتوجيه الكادر التدريسي لتحديث وتطوير المناهج الدراسية.
٥. التدريس وأساليبه وتقييم مستوى الكادر التدريسي للقسم واقتراح الخطط لتأهيل وتطوير الكادر التدريسي والإداري في القسم.
٦. متابعة الشؤون العلمية للطلبة في كافة المراحل الدراسية.
مخطط مجلس القسم
- ا.م.د جواد محمد امين عيسى / رئيس المجلس
م.م احمد حاتم محمد / مقرر المجلس - م.د علاء جمال فريق / عضوا
ا.د ظلال مهدي صالح / عضوا
ت | الاسم | اللقب العلمي | اختصاص العام | اختصاص الدقيق | المنصب الإداري |
---|---|---|---|---|---|
1 | أ.م.د جواد محمد أمين عيسى | أستاذ مساعد | دكتوراه في الإعلام | صحافة الإذاعية والتلفزيونية | رئيس قسم الصحافة |
2 | م.م محمد عدنان محمد | مدرس مساعد | ماجستير إعلام | الصحافة | معاون العميد للشؤون الإدارية |
3 | م.م أحمد حاتم محمد محمود | مدرس مساعد | ماجستير إعلام | الصحافة | مقرر قسم الصحافة |
4 | أ. د. ظلال مھدي صالح | أستاذ دكتور | دكتوراه في فلسفة اسلامية | الصحافة | مدير وحدة الترقيات |
5 | م.د مهند عبد رشيد | مدرس | دكتوراه في علوم سياسية | سياسة دولية | مسؤول شعبة ضمان الجودة |
6 | م.د عبد الرزاق عبدالله سعيد | مدرس | دكتوراه علم النفس | علم النفس الجنائي | تدريسي قسم الصحافة |
7 | م.د عصمت كاظم حميد | مدرس | دكتوراه في الفلسفة | فكر السياسي المعاصر | تدريسي في قسم الصحافة |
8 | م.م شعلان جاسم محمد أحمد | مدرس مساعد | ماجستير اللغة العربية | اللغة | مسؤول شعبة نشاطات طلابية |
9 | م.م محمد هاشم بداي مطيليب | مدرس مساعد | ماجستير تربية رياضية | تعلم حركي | مسؤول شعبة تسجيل |
10 | م.م أسامة إبراهيم عباس خلف | مدرس مساعد | ماجستير أصول الدين | الحديث | مسؤول وحدة المخزن |
11 | م.م دينا نظام عبد الغني جعفر | مدرس مساعد | ماجستير قانون | قانون مالي وتشريع ضريبي | مسؤولة شعبة القانونية وأمانة المجلس |
12 | م.م حمزة رحيم شهاب أحمد | مدرس مساعد | ماجستير علوم سياسية | الاستراتيجية | مسؤول وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي |
13 | م.م داليا طالب عرمان سليم | مدرس مساعد | ماجستير قانون خاص | قانون تجاري | مسؤولة وحدة حقوق الإنسان |
14 | م.م محمد شهاب أحمد | مدرس مساعد | ماجستير علوم الحاسبات | إدارة بيانات | مسؤول شعبة الحاسبة الإلكترونية |
15 | م.م دعاء نجدت محمد | مدرس مساعد | ماجستير اللغة العربية | أدب العباسي | مسؤولة شعبة العلمية |
أولا: مهام رئيس القسم
١. تحقيق الأهداف والسياسات العليا في الجامعة.
٢. تنفيذ قرارات مجلس الكلية فيما يتعلق بالقسم.
٣. الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها.
٤. الإشراف على إدارة شؤون القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية والثقافية.
٥. الإشراف على تطوير القسم إدارياً وأكاديمياً وبحثياً.
٦. القيام بالمهام التدريسية المكلف بها لكل فصل دراسي.
٧. مراقبة مواظبة الطلبة وإجراء الامتحانات للمساقات النظرية والعملية.
٨. تنسيق وتطوير علاقات القسم داخل الجامعة وخارجها.
٩. الإشراف على توفير كل متطلبات القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية.
١٠. الإشراف على رفع مستوى الجودة وتطوير مخرجاتها.
١١. تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس القسم.
١٢. القيام بما يفوض إليه من صلاحيات من قبل عميد الكلية.
١٣. رفع تقرير إلى عميد الكلية بكل ما يتعلق بإخلال عضو هيئة التدريس ومن في حكمه بالواجبات المطلوبة أو أي مخالفات أخرى.
١٤. عمل المراجعة والتقييم الدوري لتطوير مناهج القسم العلمية والأكاديمية وعرضها على مجلس الكلية.
١٥. استضافة المحاضرين الخارجيين لإلقاء محاضرات في موضوعات محددة على طلبة الدراسات الأولية والعليا.
١٦. الإشراف على سير العملية التدريسية وأساليب التدريس وعلى قيام أعضاء الهيئة التدريسية بواجباتهم.
١٧. إعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاطات القسم العلمي.
١٨. عرض البحوث على اللجان العلمية لأغراض التعضيد والترقية.
١٩. توزيع الطلبة على المواقع التدريبية وتوزيع الإشراف عليهم بين منتسبي القسم وإصدار الأوامر الإدارية اللازمة لذلك.
٢٠. اقتراح إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بالتفرغ الجامعي والمحاضرات الإضافية وفق الحاجة الفعلية وانسجاماً مع الضوابط الجامعية النافذة بعد موافقة مجلس الكلية.
٢١. الإشراف على الشؤون العلمية للطلبة لمختلف المراحل الدراسية.
٢٢. اقتراح الخبراء للنظر في الترقيات العلمية لتدريسي القسم.
٢٣. تكليف أي من التدريسيين بالقيام بالمهام التدريسية حسب الحاجة، بغض النظر عن السقف المحدد من قبل الجهات الأعلى.
٢٤. الموافقة على قيام أعضاء الهيئة التدريسية بإلقاء المحاضرات في البرامج التدريسية أو الدراسية للأقسام الأخرى.
٢٥. الموافقة على ترشيح أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في اللجان الفنية والإدارية والعلمية.
٢٦. توجيه الاستفسارات إلى أعضاء الهيئة التدريسية في حالة تغيبهم أو تأخرهم عن دخول المحاضرات ومساءلتهم.
٢٧. رئاسة اللجنة العلمية في القسم.
٢٨. مفاتحة الأقسام العلمية في الجامعة والأقسام العلمية المناظرة في الجامعات العراقية الأخرى وهيئة المعاهد الفنية فيما يتعلق بالشؤون العلمية والتدريسية أو انتقاء المحاضرين واستحصال الموافقة اللازمة على الاستفادة من خدماتهم مع إعلام عمادة الكلية بذلك.
٢٩. إصدار الأوامر الإدارية اللازمة فيما يتعلق بشؤون القسم العلمية بعد استحصال موافقة العمادة عليها وفق صلاحيتها العلمية.
٣٠. تحديد احتياجات القسم من التدريسيين والفنيين والإداريين.
٣١. اقتراح الأعداد والشروط الخاصة بخطة القبول في القسم العلمي وحسب الطاقة الاستيعابية.
٣٢. التوصية بإقرار النتائج النهائية لطلبة القسم ومتابعة الطلبة في كل ما يتعلق بسيرهم الدراسي.
٣٣. توزيع الدروس على أعضاء الهيئة التدريسية في القسم العلمي.
٣٤. وضع الجداول الدراسية وجداول الامتحانات الخاصة بالقسم وإبلاغها إلى عمادة الكلية.
٣٥. عقد اجتماع مع طلاب وطالبات القسم بما لا يقل عن مرة واحدة لكل فصل دراسي للوقوف على احتياجاتهم والمشاكل والصعوبات التي تواجههم خلال مسيرتهم العلمية بالجامعة، والاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم، وإيجاد الحلول اللازمة لذلك ورفع توصياته إلى عميد الكلية إذا لزم الأمر.
٣٦. إعداد تقارير تقييم الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين في القسم ورفعها إلى عميد الكلية.
٣٧. الإشراف على عملية الإرشاد الأكاديمي في القسم وتوزيع الطلبة على أعضاء هيئة التدريس.
٣٨. إجراء معادلات المواد للطلبة المنتقلين من تخصصات أخرى أو من جامعة أخرى.
٣٩. النظر في الأعذار المقدمة من الطلبة للغياب عن المحاضرات أو الامتحانات.
ثانيا: مهام مقرر القسم
- ١. النيابة عن رئيس القسم في بعض الصلاحيات التي يخولها له، بما في ذلك الإشراف على تنظيم شؤون القسم.
- ٢. تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس القسم ورئاسة القسم عند الحاجة.
- ٣. مساعدة رئيس القسم في إعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية المتعلقة بنشاطات القسم العلمية.
- ٤. مساعدة رئيس القسم في الإشراف على الشؤون العلمية للطلبة في مختلف المراحل الدراسية.
- ٥. رفع مذكرات إلى رئيس القسم حول أي إخلال بالواجبات المطلوبة من قبل الطلبة أو موظفي القسم، أو في حالة وجود أي مخالفات أخرى.
- ٦. رفع المذكرات الخاصة باحتياجات القسم من التدريسيين، الفنيين، والإداريين لتلبية متطلبات العمل.
- ٧. مساعدة رئيس القسم في توزيع الدروس على أعضاء الهيئة التدريسية في القسم العلمي.
- ٨. إعداد الجداول الدراسية وجداول الامتحانات الخاصة بالقسم وضمان تنظيمها.
- ٩. إعداد الحمل التدريسي وتحديد أجور المحاضرات للمحاضرين الداخليين والخارجيين.
- ١٠. متابعة التزام الطلبة بالضوابط والتعليمات الجامعية، بما في ذلك الالتزام بالزي الموحد، ورفع توصيات بإصدار قرارات فصل للطلبة الذين يتجاوزون نسبة الغياب المسموح بها وفق التعليمات النافذة.
ثالثاً: مهام اللجنة الامتحانية
- ١. تطبيق التعليمات والضوابط والتوجيهات الصادرة عن الوزارة والجامعة ومجلس الكلية واللجنة الامتحانية المركزية بشأن الامتحانات والسجلات الامتحانية.
- ٢. عمل اللجنة الفرعية يكون تحت إشراف مباشر من السيد العميد.
- ٣. قابلية تشكيلات اللجان الامتحانية للتغيير سنوياً بناءً على المستجدات.
- ٤. تقوم اللجنة الامتحانية الفرعية بالمهام الآتية:
- - تنظيم القاعات الامتحانية وتوزيع الطلبة عليها لضمان سير الامتحانات بشكل سليم.
- - إعداد قوائم بأسماء الطلبة مع التأشير على حالات الرسوب، الغياب، العبور، والتأجيلات بدقة.
- - استلام درجات السعي بعد إعلانها من القسم.
- - استلام الأسئلة الامتحانية في صباح يوم الامتحان.
- - توزيع الدفاتر الامتحانية على القاعات واستلامها بعد انتهاء الامتحان، مع التأكد من ختمها بختم الكلية.
- - رفع أسماء الطلبة ووضع الأرقام السرية على أغلفة الدفاتر الامتحانية، وإعادة لصقها بعد الانتهاء من عملية التصحيح والتدقيق.
- - تشكيل لجان تصحيح الدفاتر وتدقيقها من ذوي الاختصاص داخل القسم، على أن يُصحح أستاذ المادة ما لا يقل عن - سؤالين إذا كانت الأسئلة (٥) أو أكثر، وسؤالاً واحداً إذا كانت أقل من ذلك.
- - تثبيت الدرجات على الدفاتر الامتحانية وإعداد قوائم خاصة بكل مادة، ثم تدقيقها نهائياً وإدخالها في سجل الدرجات مع ترقيم الصفحات ومنع أي تعديل أو محو.
- - حفظ الدرجات الامتحانية إلكترونياً ضمن برنامج خاص باللجنة، مع الاحتفاظ بالنتائج النهائية على أقراص (CD) لضمان سلامتها من التلف.
- - رفع نتائج الامتحانات إلى السيد العميد للمصادقة عليها تمهيداً للإعلان.
- - إعلان النتائج الامتحانية للدورين الأول والثاني.
- - استلام اعتراضات الطلبة على نتائجهم الامتحانية والنظر فيها خلال مدة أقصاها (٥) أيام.
- - في حالة ثبوت الغش أو سوء التصرف داخل القاعة الامتحانية، فللجنة أن توصي بفصل الطالب أو رسوبه وفقاً للتعليمات النافذة.
رابعاً: مهام اللجنة العلمية
- ١. النظر في الطلبات والمقترحات المقدمة من أعضاء الهيئة التدريسية في القسم بشأن تعديل المناهج، بما يشمل الإضافة أو الحذف وفقاً للنسبة المحددة في التعليمات، والبتّ بها.
- ٢. إقرار مفردات المواضيع الدراسية ومتابعة تنفيذ المناهج الدراسية وعدد الوحدات المقررة للدراسات الأولية.
- ٣. متابعة الحركة العلمية داخل القسم ووضع خطط لتطويرها بما يحقق التميز الأكاديمي.
- ٤. تسجيل ومتابعة النشاط البحثي لجميع التدريسيين والمنتسبين في القسم لضمان تحقيق الأهداف البحثية.
- ٥. تنظيم وفتح دورات تطويرية داخل القسم، وترشيح منتسبي القسم للمشاركة في الدورات التطويرية خارج القسم.
- ٦. دراسة إمكانية عقد المؤتمرات العلمية، الندوات، الحلقات الدراسية، وورش العمل، وتقديم التوصيات اللازمة لعقدها.
- ٧. مراجعة الكتب المنهجية المستخدمة في القسم، وتقديم مقترحات لتحديثها بما يتماشى مع أحدث التطورات العلمية.
النظام الدراسي ومدة الدراسة ولغة الدراسة
نظام ومدة الدراسة | نظام سنوي (فصلي) - مدة الدراسة 4 سنوات |
لغة الدراسة | اللغة العربية ومادة واحدة لغة إنكليزية |
المناهج المعتمدة | الاقسام المناظرة في الجامعات الحكومية |
الامتحانات والتقويم | السعي السنوي 40% (الفصل الأول 20% + الفصل الثاني 20%) |
الامتحان النهائي | 60% (40% نظري + 20% عملي) |
مشروع التخرج | يعتبر من الأساسيات لتخرج الطالب |
المواد الدراسية وعدد الساعات الأسبوعية للمرحلة الأولى
ت | المادة الدراسية | عدد الساعات الأسبوعية | الوحدات | ||
---|---|---|---|---|---|
نظري | عملي | المعدل | |||
1 | مبادئ العلاقات العامة | 2 | 0 | 2 | 2 |
2 | الاتصال الجماهيري ووسائله | 2 | 0 | 2 | 2 |
3 | التحرير الصحفي (فن الخبر والتقرير الصحفي) | 1 | 2 | 3 | 3 |
4 | التصوير الصحفي الرقمي | 1 | 2 | 3 | 2 |
5 | تاريخ الصحافة | 2 | 0 | 2 | 2 |
6 | اللغة الإعلامية | 2 | 0 | 2 | 2 |
7 | حقوق الإنسان والديمقراطية | 2 | 0 | 2 | 2 |
8 | اللغة الإنكليزية | 2 | 0 | 2 | 2 |
9 | الحاسبات | 1 | 2 | 2 | 2 |
10 | التربية الإعلامية الرقمية | 1 | 2 | 3 | 3 |
المجموع | 16 | 8 | 22 | 22 |
المواد الدراسية وعدد الساعات الأسبوعية للمرحلة الثانية
ت | المادة الدراسية | عدد الساعات الأسبوعية | الوحدات | ||
---|---|---|---|---|---|
نظري | عملي | المعدل | |||
1 | التحرير الصحفي (المقابلة والتحقيق) | 2 | 2 | 4 | 3 |
2 | مناهج البحث الإعلامي | 2 | 0 | 2 | 2 |
3 | نظريات الاتصال الجماهيري | 2 | 0 | 2 | 2 |
4 | المونتاج | 1 | 2 | 3 | 2 |
5 | اقتصاديات الإعلام | 2 | 0 | 2 | 2 |
6 | الصحافة الإلكترونية | 1 | 2 | 3 | 2 |
7 | التقنيات الرقمية والحاسوب | 1 | 2 | 3 | 2 |
8 | اللغة الإعلامية | 2 | 0 | 2 | 2 |
9 | اللغة الإنكليزية | 2 | 0 | 2 | 2 |
المجموع | 15 | 8 | 19 | 19 |
المواد الدراسية وعدد الساعات الأسبوعية للمرحلة الثالثة
ت | المادة الدراسية | عدد الساعات الأسبوعية | الوحدات | ||
---|---|---|---|---|---|
نظري | عملي | المعدل | |||
1 | التحرير الصحفي (المقال والعامود) | 2 | 2 | 4 | 3 |
2 | الصحافة العربية والعالمية | 2 | 0 | 2 | 2 |
3 | التحقيقات الاستقصائية | 2 | 2 | 4 | 3 |
4 | تشريعات الإعلام وأخلاقياته | 2 | 0 | 2 | 2 |
5 | الرأي العام | 2 | 0 | 2 | 2 |
6 | تكنولوجيا المعلومات | 1 | 2 | 3 | 2 |
7 | البحث الإعلامي وتطبيقاته الإحصائية | 2 | 0 | 2 | 2 |
8 | لغة الخطاب الإعلامي | 2 | 0 | 2 | 2 |
9 | اللغة الإنكليزية | 2 | 0 | 2 | 2 |
المجموع | 17 | 6 | 20 | 20 |
المواد الدراسية وعدد الساعات الأسبوعية للمرحلة الرابعة
ت | المادة الدراسية | عدد الساعات الأسبوعية | الوحدات | ||
---|---|---|---|---|---|
نظري | عملي | المعدل | |||
1 | التحرير الصحفي (الصحافة المتخصصة) | 2 | 0 | 2 | 3 |
2 | الصحافة الإلكترونية | 2 | 0 | 2 | 2 |
3 | الإعلان الصحفي | 2 | 0 | 2 | 2 |
4 | الإخراج الصحفي | 1 | 2 | 3 | 3 |
5 | الدعاية والحرب النفسية | 2 | 0 | 2 | 2 |
6 | إدارة المؤسسات الصحفية | 2 | 0 | 3 | 2 |
7 | تطبيقات لغوية | 2 | 0 | 2 | 2 |
8 | اللغة الإنكليزية | 2 | 0 | 2 | 2 |
9 | بحث التخرج | 0 | 2 | 2 | 2 |
المجموع | 15 | 4 | 20 | 20 |
الية قبول الطلبة في البرنامج
يعتبر الطالب مسجلا بصورة نظامية بعد صدور أمر اداري بقبوله في احد اقسام كليات الجامعة وتسديدة للأجور الدراسية حيث يقوم الطالب بملئ استمارة التقديم وحسب شروط القبول لكل قسم ورفق جميع المستمسكات المطلوبة ومن ثم رفع البيانات بعد التأكد من صحتها وسلامتها من قبل موظفي وحدة التسجيل ما الطلبة من الاعلاميين يكون تقديم الطالب على قناة الاعلاميين عن طريق الاستمارة الالكترونية الخاصة بهذه القناة وتحميل كتاب تأييد الخدمة المشار اليه انها على ان يقوم الطالب بمراجعة النقابة مصطحبا معه كتاب التأييد اضافة إلى تأييد الدرجات للتأكد ان الطالب حاصل على شهادة الدراسة الاعدادية أو ما يعادلها والمستمسكات التعريفية ليتم المصادقة على استمارة تفعيل قناة الاعلاميين من قبل نقابة الصحفيين.
شروط قبول الطلبة في القسم
- خريجو الدراسة الإعدادية للفروع العلمي والادبي بمعدل تحدد من قبل الوزارة للدراسة الصباحية والمسائي.
- يسمح أيضا للإعلاميين التقديم في حال كان لديه خدمة ) 5 ( سنوات فعليه في مؤسسات اعلامية معترف بها من الجهات المختصة )حصرا( من خريجي فروع الدراسة المهنية كافة معاهد المعلمين معاهد الفنون الجميلة التقديم ضمن قناة الاعلاميين ولا يحق للطلبة خريجو الدراسات الإسلامية والمدارس التابعة للوقفين السني والشيعي ( ومعاهد السياحة والفندقة التقديم لهذه القناة .
- يجلب الطالب كتاب تأييد مصدق من الجهات الاعلامية التي يعمل فيها حصرا ليتم تصديقة من قبل نقابة الصحفيين أو هيئة الاعلام والاتصالات أو شبكة الاعلام العراقي .
الية توزيع الطلبة على الصفوف
يوزع الطلبة على الصفوف والقاعات بحسب المرحلة الدراسية ونوع الدراسة (صباحي او مسائي) مع الاخذ بنظر الاعتبار عدد الطلاب على أن لا يزيد عدد الطلبة في الصف الواحد عن 50 طالب.
آلية إجراء الامتحانات والتقييم للبرنامج
خلال سنوات الدراسة في الكلية، يُطلب من الطلبة اجتياز العديد من الامتحانات التي تُمكنهم من الانتقال من سنة دراسية إلى أخرى، وتنتهي بتخرجهم وحصولهم على شهادة البكالوريوس في الإعلام. يتم تقييم الطلبة وفقاً للآتي:
أولاً: الامتحانات الشهرية واليومية
- يتم تقييم الطلبة خلال الفصل الدراسي أو العام الدراسي من خلال إجراء امتحانات شهرية ويومية تحددها الهيئة التدريسية بالتنسيق مع الطلبة ورئاسة القسم.
- تُحتسب النشاطات الصفية واللاصفية التي يكلف بها الطلبة ضمن درجة التقييم النهائية.
- تُجمع درجة التقييم (درجة السعي السنوي) بنسبة 40% أو 50% أو 60%، حسب طبيعة المادة، ويتم الإعلان عنها قبل الامتحانات النهائية.
- تُمنح الأقسام العلمية والمدرسين صلاحية إجراء اختبارات إضافية لتحسين نتائج الطلبة عند وجود أي تلكؤ في مادة معينة، مع تقدير الوزن الخاص لهذا الاختبار وفقاً لتقدير التدريسي.
- تُعرض نتائج الامتحانات على الطلبة لمراجعتها، ويُقدم لهم الحل النموذجي للاستفادة وتصحيح الأخطاء.
ثانياً: الامتحان النهائي
- يشكل الامتحان النهائي 60% من الدرجة النهائية في المواد التي تحتوي على جوانب عملية.
- يُجرى الامتحان وفق جدول محدد يتم الاتفاق عليه بالتشاور مع الطلبة.
- تُستخدم دفاتر امتحانية خاصة ومختومة من قبل اللجان الامتحانية، وتُسلم إلى مدرس المادة بعد حجب أسماء الطلبة لتصحيحها.
- تُصحح الدفاتر من قبل التدريسي وتُسلم إلى اللجان الامتحانية، حيث يتم جمع درجة السعي السنوي مع درجة الامتحان النهائي.
- تُعلن النتائج النهائية لكل مادة بعد عرضها على الطلبة.
توصيف عمل الخريج
- العمل في المؤسسات الصحفية كالصحف والمجلات سواء كانت حكومية أو خاصة.
- فرصة للعمل بالإذاعة والتليفزيون كمتخصص في الشبكات والمحطات الإذاعية والإذاعة الصوتية.
- العمل في مؤسسات وشركات العمل في الإنتاج الإذاعي الأهلي و الحكومي.
- العمل على أجهزة ووسائل الإعلام المرئية كالقنوات التلفزيونية الأرضية والفضائية.
- العمل في شركات الإنتاج الإعلامي.
- العمل في المواقع الإعلانية عبر شبكة الانترنت.
- العمل كأخصائي أعلام في المراكز الإعلامية المختلفة سواء في الجامعات أو المدارس أو الشركات والمؤسسات.
- العمل في شركات الدعاية والإعلان
- العمل في المجلات والصحف الالكترونية.
- العمل في وكالات الأنباء العالمية.
- كما يمكن لخريج قسم الاعلام اكمل الدراسات العليا والعمل في التدريس الأكاديمي في الجامعات الخاصة والحكومية.
سمات خريج البرنامج
- سمات خريج هذا البرنامج تتضح بمجموعة من المهارات والمعارف التي تمكنه من النجاح في مجالات الإعلام المختلفة, وعلى وجه الخصوص في الصحافة المكتوبة.
- المام بالمعرفة النظرية والمهنية: يجب أن يكون لدى الخريج معرفة شاملة بأساسيات الإعلام بما في ذلك القوانين علامية، وأخلاقيات المهنة والأنماط الصحفية، ونظريات الاتصال.
- المهارات الكتابية والتحريرية يتطلب العمل الإعلامي مهارات قوية في الكتابة والتحرير بحيث يكون الخريج قادراً على ابة محتوى واضح دقيق وجذاب يناسب الفئة المستهدفة.
- القدرة على البحث والتحقق من المعلومات: يعتمد الإعلام على المصداقية والدقة، لذلك يجب أن يمتلك الخريج القدرة على إجراء أبحاث دقيقة، والتحقق من صحة المعلومات قبل نشرها.
- مهارات التواصل الفعال: سواء كان ذلك من خلال الكتابة أو التحدث أو حتى التواصل غير اللفظي، يجب أن يكون لدى الخريج مهارات تواصل قوية تسهم في توصيل رسائله بفاعلية للجمهور.
- التكيف مع التكنولوجيا الرقمية في ظل التحول الرقعي، يجب أن يمتلك الخريج مهارات في استخدام أدوات وبرامج الإعلام الرقمي مثل منصات التواصل الاجتماعي، وإدارة المواقع وتحرير الصور والفيديو.
هذه السمات تساعد خريج قسم الإعلام المتخرج من هذا البرنامج على التميز في مهنته وتلبية احتياجات الجمهور بشكل فعال، مما يساهم في بناء ثقة الجمهور بالمحتوى الذي يقدمه.
الية التواصل مع القسم
يتم التواصل مع الطلبة والكادر التدريسي عن طريق الايميل الجامعي الخاص بكلية الاعلام وكذلك عن طريق كروبات وقنوات التلكرام.